دراسة تصنيف وعلاج إصابات الكبد في مستشفى اليرموك التعليم

  • IMJ Iraqi Medical Journal
Keywords: الكبد في مستشفى اليرموك التعليم

Abstract

تمهيد: تمزقات الكبد شائعة في إصابات الشدة الخارجية والإصابات النافذة وكذلك إصابات الصدر والبطن مجتمعا. من المستحسن تصنيف درجات إصابات الكبد حسب تصنيف هيئة إصابات الأعضاء.
الأهداف: دراسة معالجة حالات إصابات الكبد ونسب المضاعفات والوفيات فيها مع مناقشة الدراسة مع الدراسات المنشورة حول الموضوع.
 2002/5/5 مريضا ادخلوا إلى مستشفى اليرموك التعليمي في الفترة الممتدة من 521 الطرائق: هذه دراسة متوقعة تشمل  ممن يعانون من إصابات الكبد. وقد تم تحليلهم حسب معلوماتهم الشخصية والية حدوث الإصابة ودرجات 2002/5/5 إلى إصابات الكبد حسب تصنيف هيئة إصابات الأعضاء التابعة للجمعية الأمريكية لجراحة الإصابات وعلاج هذه الإصابات والإصابات المترافقة ومتابعة المرضى للوفيات والمضاعفات.
22 النتائج: كان أغلب المرضى ذكورا ( 15 , .%), الشباب أصيبوا أكثر 4 .% من المرضى كانوا في عقدهم الثالث من 2 %), وجميعهم كانوا نتيجة الإصابة بإطلاقات نارية أو 6279 العمر. الإصابات المخترقة كانت السبب في اغلب الحالات ( % من المرضى) بينما البقية كانوا 22 إنفجارات كبيرة. الدرجات الأولى والثانية والثالثة كانت الأكثر شيوعا (مكونة بالدرجات الرابعة والخامسة والسادسة. كانت خياطة الجرح الطريقة الأكثر إتباعا للتعامل مع إصابات الكبد واستعملت بصورة رئيسية للدرجات الأولى والثانية والثالثة, بينما طبقت طرق أكثر تطورا وتعقيدا للدرجات الأخرى (الرابعة والخامسة والسادسة) مثل وضع الشاش حول الكبد وفتح الكبد والاستئصال مع التنظيف وخياطة الأوعية الدموية. إصابات  24( %5672 الحجاب الحاجز والرئة مع جدار الصدر كانت الإصابات المترافقة الأكثر شيوعا. كانت نسبة الوفيات 2 منهم ( 6مريض), % )توفوا بسبب 52( .%)  بسبب إصابات الكبد الشديدة, بينما السبع عشر مريضا المتبقي 2 الإصابات المترافقة الشديدة ومتلازمة فشل الأعضاء المتعددة. حصلت اغلب الوفيات في الدرجات العالية من إصابات 22 %) من المرضى بالدرجة الخامسة و 90الكبد ( % فقط من المرضى 59 % من المرضى بالدرجة الرابعة بينما 31 كانوا بالدرجات الأولى والثانية والثالثة. كان التهاب الجرح من أكثر المضاعفات شيوعا, يليه التهاب الصدر وناسور الصفراء.
الاستنتاجات: تبقى الإصابات سبب مهم للوفيات. تصنف درجات إصابات الكبد حسب تصنيف هيئة إصابات الأعضاء التابعة للجمعية الأمريكية لجراحة الإصابات الذي يعتبر وسيلة مهمة للتواصل والمقارنة مع البحوث الأخرى .حدثت نسبة عالية من الإصابات بالدرجات العليا, بينما الوفيات الحاصلة بالدرجات الدنيا كانت بسبب الإصابات المترافقة.  
 1 العدد 45م المجلد 8002 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المجلة

Published
2017-12-19
Section
Articles

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>